كيفية إدارة وتسيير المتاجر الالكترونية: -->

مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

إشترك في القناة لتتوصل بكل جديد


كيفية إدارة وتسيير المتاجر الالكترونية:

كيفية إدارة وتسيير المتاجر الالكترونية:


كل مشروع تجاري ناجح عادة مايكون وراءه فريق إداري متخفي يسهر على تلبية واحتياجات المشروع من تحسينات وإضافات سواء من مبرمجين أو مصممين أو كتاب مقالات ترويجية والأهم مسوقين.
فليس بالضرورة أن تكون مسوق احترافي لتقدم منتج  او متجر ناجح والحصول على مبيعات ونتائج جيدة، قد يكون الإبداع وحده غير كافي لبيع منتج بحيث أن الإعلان الناجح لا يجب تكراره بل يجب تغيره وتبديله والأجمل تطويره. أما إن كنت تعلم أساسيات التسويق فإنك تحمل في يديك مطرقة حديدية تكسر الزجاج الصلب.

ماذا أحتاج لكي أسوق لمتجري؟

قد يكون هذا السؤال مفتاح الدرس، في البحث عن أساسيات التسويق للمتاجر الالكترونية، ولعل طرح التساؤلات عن موقعك قد يكون له فعل إيجابي.

ماذا يحتاج متجري؟


العمل في الانترنت ليس بالشيئ السهل، كما يدعي البعض فقد تواجه صعوبات عند بداية الأمر وهذا أمر طبيعي وعادي، فمن المؤكد أن تواجه صعوبات وتحديات، لكن بمرور الوقت قد تتخطى تلك الحواجز لتحلق عاليا في سماء النجاح.

تنضيم الطاقم:

قد يكون من أسرار نجاح أي مشروع هو الحرص على تقديم الأفضل في مجالك، فإذا كنت مصم أبدع في تقديم بنرات و دعايات إعلانية، وهكذا لباقي الموضفون والعمال أو الشركاء.
من خلال السطور القادمة سنبرز دور كل مسؤول في نجاح المتاجر الالكترونية من خلال الأدوار المنوطة به:

مسؤول الخدمات اللوجستية:
من أحد أهم أسرار نجاح المتاجر الالكترونية هو امتلاكها الى مسؤول ملم بالخدمات اللوجستية، الذي يهدف الى الإشراف والتدبير و التخطيط والتسير السليم، كما يعسى مسؤول الخدمات اللوجستية الى تطبيق الأهداف الإستراتيجية وتطبيق الاستشارات الهادفة من أجل دعم الخدمات التى تحتاج الى صيانة.
 ويسهر مسؤوال الخدمات اللوجستية على مجموعة من الأنشطة كالشراء والتخزين، و التوزيع، وجدول الطلبات ومن بين المهام التي يسهر عليها مسؤول الخدمات اللوجستية هي التنسيق الجيد بين المهام الوكولة له في الوقت و الزمان المناسبان.
ومن بين المهام الوكولة لمسؤول الخدمات اللوجستية:  
تقديم الإستشارات والملاحضات و الاستفسارات للمدير العام فيما يتعلق بتطوير الخدمات
السهر على تحليل البيانات
الإشراف على المشتريات و تطوير الخطط والاسترتيجيات
تقييم النتائج وتحديد الاحتياجات العامة للمشروع.

مسؤول التسويق الالكتروني:
 
يعتبر مسؤول التسويق الالكتروني من أهم العناصر التي يحتاج اليها مشروع ناشئ سواء تعلق الامر  بالمتاجر الالكترونية أو غيرها من المشاريع، في تنفيذ المهام التسويقة وجلب العملاء وإشهار  الخدمات و العلامات التجارية.
ويعد مسؤول التسويق الالكتروني قادر على تنمية استراتيجية وخطط التسويق وتحويليها الى واقع، من خلال القدرات والمهام التي يتقنها من فن التأثير وجلب العملاء.
ومن المهام التي يحرص عليها المسوق الالكتروني لنجاح المتاجر الالكترونية:
تخطيط وتنظيم الأنشطة البيعية والترويج لها وهي العملية الأبرز في الحصول على نتائج ملموسة من خلال .
الدعاية والإعلان:
ترويج المنتجات و السلع:
تحديد الأسعار المناسبة:
وضع وتصميم استراتيجية للتسويق:

مسؤول المشتريات:
 
لعل مسؤول المشتريات يهدف بالدرجة الاولى الى الحصول على ضمان الجودة والاختيار الدقيق في  عمليات الشراء والتوزيع من مواد و سلع، بما يتناسب مع احتياجات العملاء، لتوفير السير الحسن والتدبير السليم للعمليات الانتاجية دون توقف.
كذلك من المهام الموكولة الى مسئول المشتريات هو توفير الاحتياجات و الطلبات الخاصة للمشروع بأقل تكلفة مع ضمان الجودة، مع الحرص على تجنب تراكم السلع أو الخدمات.
ويهدف مسؤول المشتريات من خلال ذلك الى:
التنسيق بين مدير المشتريات و المتاجر للحصول على الطلبات.
الحصول على عروض الأسعار و التخفيضات

مسؤول خدمة العملاء:


العمل والسهر على توفير الخدمة المثالية هي من طبيعة مسؤول خدمة العملاء الذي يهدف الى تطوير الخدمة الجيدة قبل وأثناء  وبعد عملية الشراء من تقديم نصائح و استشارات، وهي طبيعة نظام المبيعات من أجل الاستمرارية.
ومن المهام الموكولة الى مسؤول خدمة العملاء هي:
الحصول على المعلومات الدقيقة للمنتجات من الأسعار وطرق الدفع و الشراء.
البحث عن الشركات و تكوين العلاقات الجيدة مع المدارء.
التواصل الخارجي من حضور ندوات ومعارض واتفاقيات و تتبع حركة السوق الخارجي من خلال الزيارات الميدانية،
حضور الاجتماعات والمشاركة في صنع القرارات والمقتراحات
إستقبال الشكاوي  التي ترد من العملاء وتقديم الحلول و المقترحات المناسبة و كتابة التقارير اليومية لما تم إنجازه من الأعمال الميدانية.

مسؤول المحاسبة والادارة المالية:


من القيام والأمور التي يحتاجها كل متجر الكتروني أو مشروع قيد الإنشاء هو امتلاكها لمسؤول الحسابات والإدارة المالية التي تنوط بها مجموعة من المهام  التي بدونهما سيكون المشروع في خبر كان نظرا للدور المهم، التي تحتاجها المشاريع في كل عملية سواء من حيث التدبير و التخطسط والتغيير.
فمسؤول الحسابات، تخول له مهمة جمع المعلومات والبيانات المالية، قصد مراجعتها  وتلخيصها، وهي العملية التي تساعد الإدارة على إتخاذ قرارات حكيمة مما يعني استمرارية المشروع على مدى المستقبل البعيد.
أما الإدارة المالية: فهي المعنية بدراسة ووضع الخطط التنظمية والاستراتيجيات ومتابعة ذخول وخروج الأموال، ولعل من الأدوار المهمة التي تقع على كاهل الإدارة المالية هي البحث عن فرص للحصول على تمويل والإستثمار.

مسؤول التطوير البرمجي:

تحتاج المتاجر الالكترونية بين فينة واخرى الى صيانة وتغيير محتوى التصميم الالكتروني في الأساس وهو عامل رئيسي تنهجه معضم الشركات و المتاجر الإلكترونية من إضافة لمسات على الصفحات الرئيسية الالكترونية، وهذا العمل يحتاح الى مسؤول برمجي ملم بالتطوير وأساسيات البرمجة بشكل احترافي حتى يضطلع بهذه المهمة المعقدة.
كانت هذه لمحة عن بعض الأعمال التي يقوم بها مسؤلوا المشاريع الالكترونية، كخطوة ناجحة للسير بالمتاجر الالكرونية الى المقدمة في بيع المنتجات وتحقيق الربح المادي وهو الهدف الاول من وراء تأسيس الموقع.

الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ العربي للمعلوميات 2020 ©